منتديات الهندسة الكهربية والالكترونية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات مدرسى الكهرباء بمدرسة تلحوين الثانوية الصناعية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدء تشغيل المحرك الحثى وحمايتة هدية من اخوكم رضا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 46
الموقع : http://electricity.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: بدء تشغيل المحرك الحثى وحمايتة هدية من اخوكم رضا   الجمعة مايو 15, 2009 7:24 am

مششششششششششششششششكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://electricity.yoo7.com
رضا الشحات
مشرف منتدى المحولات
مشرف منتدى المحولات
avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 38
الموقع : electricity.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بدء تشغيل المحرك الحثى وحمايتة هدية من اخوكم رضا   الجمعة مايو 15, 2009 4:48 am

1- دراسة طرق مختلفة لبدء تشغيل المحرك الحثي
2- شرح كيفية عمل دوائر التحكم فى تشغيل المحرك الحثي
3- خلفية عن الموضوع
حينما يبدأ تشغيل المحرك فيجب أن يتحمل مرور تيار عالي للتغلب على القصور الذاتي للكتلة الميكانيكية للمحرك مما يستلزم عزم كبير فى البداية ، ويبلغ التيار فى بداية التشغيل حوالي 6 مرات قدر تيار التحميل المقنن للمحرك ، وقد يسبب التيار العالي هبوطا حادا فى الجهد الكهربي المغذي للشبكة مما يؤدي إلى فصل بعض الأحمال ، لذلك يجب ألا يزيد الهبوط فى جهد المصدر أثناء بدء تشغيل المحرك عن 4 % ويتطلب ذلك أن يكون جهاز بدء التشغيل قادرًا على تحميل المحرك عدة مرات خلال الساعة الواحدة دون مشاكل للشبكة . ونستعرض فيما يلي أهم طرق بدء تشغيل المرحك الحثي .

2- التشغيل المباشر من خط التغذية
تستخدم هذه الطريقة للمحركات ذات القدرة المنخفضة مما يضمن ألا ينخفض جهد المنبع بأقل من 4% عن القيمة المقننة ويوضح شكل (1) و (2) دائرتي بدء التشغيل ، وتعني الدائرة الأولي بخطوط تغذية المحرك بالطاقة بينما تعني الدائرة الثانية بالتحكم فى جهاز بدء التشغيل. هذا وتوفر الدائرة الأولي الحماية للمحرك فى حالات دوائر القصر من خلال قاطع للتيار أو مفتاح فصل الأحمال بالإضافة إلى منصهر ، وتحوي هذه الدائرة أيضًا أطراف التوصيل بمصدر التغذية بالإضافة إلى جهاز الوقاية الحراري ضد الأحمال الزائدة .
ولفهم طريقة بدء تشغيل المحرك نبدأ بافتراض أن المفتاح SII فى شكل (2) قد تم الضغط عليه حينئذ يتم تشغيل الملف KIM مما يؤدي إلى إغلاق الأطراف (1-2) ، (3-4) ، (5-6) فى شكل (1) و حينما يعود المفتاح SII إلى وضع الفصل تصبح الأطراف (13-14) مفتوحة فى شكل (2) ولكن الدائرة تبقي فى حالة التوصيل لأن الأطراف البديلة (14-13) التى تمثل حالة الملف KIM تظل مغلقة ، فإذا حدث عطل أدي إلى فصل القاطع F2 فى شكل (1) فإن أطراف التوصيل (95-96) فى الشكلين (1) , (2) تفصل دائرة التحكم ولابد من الضغط على المفتاح SII لإعادة التشغيل من جديد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويوضح الشكل (3) كيفية توصيل المحرك بحيث يمكن التحكم فى إتجاه الدوران وتقوم الفكرة على عكس تتابع زاوية الطور فى الخطوط L3.L2.L1 بحيث يصبح L2.L3.L1 حتى يدور المحرك فى الإتجاه العكسي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3-بدء التشغيل بإستخدام طريقة نجمة – دلتا Star /Delta Starting
يتم استخدام هذا الأسلوب فى الأطراف الستة للملفات العضو الثابت حيث يتم توصيلها بصندوق خاص يسمي صندوق النهايات وحينما يتم توصيل الأطراف فى صورة نجمة حتى تصل السرعة إلى 75% أو 80% من السرعة المقننة حينئذ يتم أتوماتيكيًا تغيير التوصيل إلي دلتا ، وتساعد هذه الطريقة على خفض تيار بدء التشغيل حيث يبلغ التيار فى حالة نجمة حوالي 58% من قيمته فى حالة دلتا ، وبالتالي فإن العزم ينخفض إلى 1/3 قيمته المقننة و يصبح الفيصل فى أختيار هذه الوسيلة لبدء التشغيل هو ملائمة العزم الإبتدائي للأحمال التى ترتبط مع المحرك .
ويوضح شكل (4) كيفية التوصيل بطريقة نجمة و دلتا كما يوضح شكل (5) دوائر التحكم الأوتوماتيكي باستخدام نجمة و دلتا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويلاحظ ما يلي :
1- أن أطراف التوصيل (LC) و مرحل الحمل الزائد (O/L) متصلة على التوالي مع ملفات المحرك .
2- أن هذا الأسلوب لا يسمح بعكس إتجاه الدوران باستخدام طريقة عكس تتابع الثلاث أطوار ، وإذا حاولنا ذلك فسوف يؤدي إلي إنفجار منصهرات خطوط التوزيع .

أما خطوات بدء تشغيل فيمكن فهمها من خلال الشكل (5) كما يلي :
1- أغلق المفتاح العازل IS
2- إضغط على مفتاح بدء التشغيل LC Start لغلق المفتاح LC
3- سيعمل مفتاح التشغيل تلقائيًا ويصبح المحرك موصلا فى شكل نجمة.
4- يعمل جهاز توقيت بحيث يتحكم فى الدائرة لكي يتغير شكل التوصيل من نجمة إلى دلتا حينما تكون سرعة المحرك مقاربة لسرعته المقننة .

4-بدء التشغيل بإستخدام طريقة نجمة – دلتا مع مقاومات
يوضح شكل (6) كيفية التحول من نجمة إلي دلتا حيث يتم توصيل ثلاثةمقاومات على التوازي مع ملفات المحرك على أن تكون النقطة المشتركة للمقاومات مختلفة عنها لملفات المحرك وبذلك يمكن فتح النقطة المشتركة للملفات وإعادة التوصيل فى شكل دلتا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ارجو الدعاء لي بقلب خالص ولعامة المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tagged.com/profile.html?ect=1df299r6&al=1&tId=150229&
 
بدء تشغيل المحرك الحثى وحمايتة هدية من اخوكم رضا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهندسة الكهربية والالكترونية :: قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC-
انتقل الى: