منتديات الهندسة الكهربية والالكترونية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات مدرسى الكهرباء بمدرسة تلحوين الثانوية الصناعية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدء دوران المحركات الكهربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا الشحات
مشرف منتدى المحولات
مشرف منتدى المحولات
avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 39
الموقع : electricity.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بدء دوران المحركات الكهربية   الجمعة مايو 15, 2009 4:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوانى الأعزاء
سوف أستعرض معكم بعض الأمور والجوانب الرئيسية لعمليات البداية والإقلاع للمحركات الكهربية
حيث الأساليب المتبعة لبدء دوران المحركات الكهربية تتم بهدف إنقاص تيارالبدء للمحرك
فعند بدء الدوران للمحرك الإستنتاجى فإن تيار البدء يكون أضعاف تيار الحمل الكامل الذى يتحمله المحرك
وتم تصميمه على تحمله لأى فترة دوران -ويصل تيار البدء إلى 6 أضعاف أوأكثر من قيمة تيار الحمل
الكامل ولهذا يجب إنقاص تيار البدء خصوصاً إذا كان المحرك سوف يأخذ فترة طويلة فى بداية الدوران
فعلى سبيل المثال نجد أن محركات ال D.C يجب أن تستخدم وسيلة لإنقاص تيارها عند البدء لأنه يصل
إلى أكثر من عشرين ضعف تيار الحمل الكامل .
أما فى المحركات الإستنتاجية ونظراً لصغر نسبة تيار البدء عن محركات التيار المستمر
فإن المحركات الإستنتاجية صغيرة القدرة حتى حوالى 15hp يمكن بدؤها مباشرة بدون أى وسيلة
خصوصاً إذا كان المحرك يبدأ دورانه بدون حمل ثم يتم تحميله بعد الدوران
وكذلك عندما لا يكون المحرك متكرر البدء
والمحركات الأكبر من ذلك أو المتكررة البدء أو التى تبدأ دورانها بحمل كبير العزم عند البدء
يجب أن تستخدم وسيلة لبدء الدوران بهدف إنقاص تيار بدء المحرك وهذا أيضاًيعنى إنقاص التيار على الشبكة الكهربية بما تحتويه من محولات توزيع وكابلات وخطوط نقل ولوحات توزيع وخلافه.

فيتم الحد من تيار البدء للمحرك إلى قيمة يمكن أن تتحملها ملفاته ألا وهى : -
- وضع مقاومة مع العضو الدائر (الملفوف ذو حلقات الإنزلاق )
وتُتبع تلك الطريقة لبدء الدوران ولا تستعمل إلا مع النوع ذوالعضو الدائر الملفوف
ولا يجب أن تستعمل أى طريقة مهما كانت مع هذا المحرك لأن هذا المحرك تم تصنيعه بنظام العضو الدائر الملفوف خصيصاً لكى يعطى عزم بدء دوران عالى طوال فترة تغيير السرعة عند البدء ولكى يستطيع تشغيل
الأحمال ذات عزم بدء الدوران العالى - وبالتالى لا يجب إستخدام أى طريقة أخرى لأن كل الطرق الأخرى
سوف تسبب خفض عزم المحرك خلال فترة البدء وهذا لايجب عمله للمحرك ذو العضو الدائر الملفوف

- أساليب بدء الحركة للمحرك ذو القفص السنجابى
وفيه يجوز إستخدام أى من الطرق التالية حيث جميعها تؤدى إلى نقص العزم للمحرك خلال فترة البدء
وهذا عيب لا يمكن إجتيازه

- وضع مقاومة مع العضو الثابت
وفيها يتم توصيل مقاومة مادية متغيرة فى كل خط من خطوط التغزية للمحرك لإنقاص تيار البدء
ويعيب هذه الطريقة القدرة العالية المفقودة فى ملفات البدء ونقص عزم البدء الذى يتناسب مع مربع الجهد
وأهم مميزات تلك الطريقة هى قلة التكاليف المتعلقة بها

- وضع ممانعة حثية مع العضو الثابت
وفيها يتم إستبدال المقاومات المستخدمة فى طريقة المقاومة مع العضو الثابت بممانعات يتم توصيلها على التوالى مع المنبع ولكى يكون حجم الممانعات صغير اً يجب أن تلف ملفاتها على قلب حديدى من رقائق
الصلب السليكونى حيث تصبح على شاكلة المحول الثلاثى الأوجه- بملف لكل وجه تخرج منه عدة نقاط
لإمكانية تغيير عدد لفات كل ممانعة وبالتالى تغيير قيمة الممانعة بإنقاصها مع زيادة السرعة وتخرج من دائرة
المحرك عندما يصل إلى أعلى سرعة.
وميزة هذه الطرقة فتتركز فى الخفض الكبير فى القدرة المفقودة فى وسيلة البدء مقارنة بطريقة
مقاومات العضو الثابت رغم تكلفتها المادية العالية فهى من الطرق الشائعة الإستخدام مع المحركات متوسطة
القدرة
وعيبها هو إنخفاض عزم البدء

- إستخدام محول ذاتى auto transformer
وفيها يتم خفض الجهد المسلط على المحرك عند البدء ومع زيادة السرعة يتم زيادة الجهد بالتدريج الناعم
أو على عدة نقاط
وعندما يصل المحرك لسرعته القصوى يكون الجهد قد وصل للقيمة المقننة وعندها يمكن فصل المحول
عن المنبع لتوفير القدرة التلى يستهلكها المحول وإن كانت عبارة عن قدرة الا حمل له إلا أن تيارها
يكون بمعامل قدرة صغير مما يخفض من معامل القدرة الإجمالى من الشبكة
عيوبها تتركز فى أن حجمها كبير والتكلفة عالية
وتتميز بأن جهد الخرج منها يبقى ثابتا ُ مع تغير تيار المحرك وخلال فترة البدء مما يمكننا بسهولة
من الحصول على أى جهد مطلوب بثبات
ولذلك فهى تستخدم مع المحركات عالية القدرة

-إستخدام مفتاح دلتا/ نجمة
وهى من أكثر الطرق المستخدمة لبساطة تكوينها وقلة تكاليفها وعدم وجود اى قدرة مفقودة فيها
لأنها مجرد مفتاح توصيل
وفيها تخرج الأطراف الستة لملفات المحرك الثلاثى الأوجه ويتم توصيلها بالمفتاح ويمكن إستخدام مفتاح سكينة بسيط مع المحركات الصغيرة وهو عبارة عن مفتاح سكينة قلاب ثلاثى الأوجه
وعند البدء توصل السكينة ناحية النجمة وبعد زيادة السرعة للمحرك يتم تعديل التوصيل يدويا ً
جهة الدلتا وتصبح ملفات المحرك فى وضعها الطبيعى موصلة دلتا إلى المنبع.
إلا أنه مع المحركات الكبيرة القدرة يجب أن تتم عملية نقل التوصيل من نجمة إلى دلتا أوتوماتيكيا
فى زمن محدد وثابت ومناسب لكل محرك يتم ضبطه عن طريق timer لأنه إذا ظل المحرك زمنا ً طويلاً
وهو موصل نجمة فإن تياره يكون أكبر من التيار المقنن وذلك عندما يكون حمله كبيراً قرب الحمل الكامل
وينقص التيار إلى القيمة الطبيعية المناسبة عند التعديل للدلتا
أما إذا كان المحرك يدور بدون حمل أو بحمل خفيف فإن بقاء المحرك فترة طويلة موصل نجمة
سوف يجعل التيار أقل منه لو تم تعديل التوصيل إلى دلتا.
----------------------------------------------------------------------------------------------------
تقبلوا منى خالص التقدير وفائق الإحترام،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tagged.com/profile.html?ect=1df299r6&al=1&tId=150229&
 
بدء دوران المحركات الكهربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهندسة الكهربية والالكترونية :: قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC-
انتقل الى: